الرئيسية > اقتصاد > المغرب يرفع واردات "النبيذ الأوروبي" لتلبية طلب السوق المحلي

المغرب يرفع واردات "النبيذ الأوروبي" لتلبية طلب السوق المحلي

هسبريس – محمد لديب
الخميس 18 ماي 2017 – 13:45

رفعت الشركات المغربية العاملة في مجال تسويق المشروبات الروحية من وارداتها من الجعة والنبيذ الأوروبي خلال الربع الأول من العام الجاري؛ حيث سجلت هذه الواردات زيادة بنسبة 18 في المئة على مستوى الكميات المستوردة، و16 في المئة في ما يخص القيمة.

وكشفت بيانات إحصائية لمصالح وزارة المالية عن استيراد الشركات المغربية لما يزيد عن 3349 طنا من الجعة والنبيذ بقيمة 161 مليون درهم، خلال الفترة الممتدة ما بين يناير ومارس من العام الجاري، مقابل 2806 أطنان بقيمة 146 مليون درهم.

وتزامن هذا الارتفاع في حجم الاستيراد مع الزيادة اللافتة في الكميات المستهلكة من المشروبات الكحولية من طرف المغاربة منذ بداية العام، والتي عرفت انتعاشا بنسبة 5 في المئة بالنسبة لمشروب الجعة، و2 في المئة في ما يخص باقي الأنواع الأخرى من المشروبات الروحية.

ويؤكد المهنيون أن الزيادة التي طالت هذا النوع من المشروبات خلال السنوات الأخيرة لم تؤثر سلبا على حجم استهلاك المغاربة من الخمور.

واستقر متوسط الحجم الإجمالي لهذا الاستهلاك في 120 مليون ليتر، هيمنت فيها الجعة على 69 في المئة من مجموع الاستهلاك، فيما توزعت النسبة المتبقية على النبيذ والمشروبات الكحولية القوية.

وتوقع مهنيون أن تنتعش تجارة المشروبات الكحولية بالمغرب ابتداء من شهر يوليوز، وطيلة فصل الصيف الذي يرتفع فيه الإقبال بسبب توافد أعداد كبيرة من السياح الأجانب، وعودة مغاربة العالم لقضاء عطلتهم الصيفية في المغرب.

كما يؤكد المهنيون أن الحملات المنتظمة التي قامت بها مصالح حفظ الصحة والجمارك على الخمور المهربة ساهمت في تقليص حصة السوق السوداء من هذه المنتجات، وهي التي كانت تهيمن على حصة الأسد، خاصة في فصل الصيف الذي يشهد استهلاك ما يزيد عن 72 في المئة من هذه المشروبات بالوحدات السياحية والمحلات المعدة لذلك.

الخبر الأصلي

عن Hespress

أول جريدة إلكترونية في المغرب

شاهد أيضاً

دراسة: المغاربة يقترضون أكثر لمواكبة مستجدّات الثورة الرقمية

رفعت معظم الأسر المغربية من نسبة اقتراضها للتزود بأحدث التكنولوجيات المنزلية؛ حيث خلصت دراسة أنجزها مرصد وفا سلف حول تطور استهلاك واقتناء منتجات التكنولوجيات الحديثة من طرف الأسر المغربية إلى أن مبيعات التجهيزات الإلكترو-منزلية ارتفعت بنسبة أربعة في المئة خلال السنة الجارية مقارنة مع السنة المنصرمة، مع تسجيل إقبال كبير من طرف المغاربة على اقتناء الهواتف الذكية وأجهزة الحواسيب اللوحية.

التعليقات