الرئيسية > اقتصاد > بنشماش: حرص مغربي على تنويع شركاء الاقتصاد

بنشماش: حرص مغربي على تنويع شركاء الاقتصاد

هسبريس من الرباط
الخميس 18 ماي 2017 – 17:15

أشاد Yassushi kimura، نائب رئيس الاتحاد العام لرجال الأعمال باليابان المكلف بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بالأمن والاستقرار اللذين يتمتع بهما المغرب في المنطقة، كما أبرز أهمية الموقع الجيو ـ استراتيجي للمغرب الذي يشكل معبرا لبلاده نحو إفريقيا.

وتناول المسؤول الياباني، خلال المباحثات التي جمعته مع حكيم بنشماش، رئيس مجلس المستشارين المغربي، بطوكيو، الدينامية التي تعرفها الشركات اليابانية بالمغرب بفعل طبيعة مناخ الأعمال بالمغرب المساعد على تشجيع الاستثمار، وتعزيز علاقات الشراكة الاقتصادية الجيدة القائمة بين البلدين الصديقين.

ونوه المسؤول الياباني بسياسة المملكة المغربية في المجال البيئي ومحاربة الاحتباس الحراري، مذكرا في هذا الإطار بمشاركته على رأس وفد من رجال الأعمال اليابانيين في مؤتمر الأطراف حول التغيرات المناخية “كوب 22” بمراكش.

بنشماش: حرص مغربي على تنويع شركاء الاقتصاد

ومن جانبه، أكد رئيس مجلس المستشارين على حرص المغرب على تنويع شركائه الاقتصاديين كخيار استراتيجي، داعيا إلى تعزيز وتوطيد العلاقات المغربية ـ اليابانية والانتقال إلى السرعة القصوى لترتقي هذه العلاقات إلى شراكة إستراتيجية شاملة ونموذجية.

واستعرض بنشماش مسلسل الإصلاحات المهيكلة والأوراش التنموية المفتوحة بالمغرب، والفرص الهامة التي تتيحها للاستثمار خصوصا في ظل مناخ أعمال إيجابي.

وأشار رئيس الغرفة الثانية إلى أن الموقع الجيو استراتيجي للمغرب يشكل خيارا مهما كقاعدة استثمارية تفتح بوابات أمام تجمعات اقتصادية كبرى يابانية على مستوى إفريقيا وأوروبا والعالم العربي، إضافة إلى أن الحضور الاقتصادي القوي للمغرب في بلدان إفريقيا وما يتمتع به من علاقات طيبة مع باقي بلدان الجنوب يعد هو الآخر عاملا محفزا ستستفيد منه المقاولات اليابانية.

بنشماش: حرص مغربي على تنويع شركاء الاقتصاد

كما أبرز بنشماش الدور الفاعل والرئيسي للمغرب في ترسيخ الأمن والاستقرار بالمنطقة، وفي الدفاع عن القضايا التي تهم إفريقيا، وذلك بفضل نموذجه السياسي والتنموي.

تجدر الإشارة إلى أن الوفد المغربي، برئاسة حكيم بنشماش، أجرى خلال هذه الزيارة لقاءات مع كل من الوزير الأول ورئيس مجلس المستشارين ورئيس مجلس النواب الياباني، كما التقى عدة شخصيات.

الخبر الأصلي

عن Hespress

أول جريدة إلكترونية في المغرب

شاهد أيضاً

دراسة: المغاربة يقترضون أكثر لمواكبة مستجدّات الثورة الرقمية

رفعت معظم الأسر المغربية من نسبة اقتراضها للتزود بأحدث التكنولوجيات المنزلية؛ حيث خلصت دراسة أنجزها مرصد وفا سلف حول تطور استهلاك واقتناء منتجات التكنولوجيات الحديثة من طرف الأسر المغربية إلى أن مبيعات التجهيزات الإلكترو-منزلية ارتفعت بنسبة أربعة في المئة خلال السنة الجارية مقارنة مع السنة المنصرمة، مع تسجيل إقبال كبير من طرف المغاربة على اقتناء الهواتف الذكية وأجهزة الحواسيب اللوحية.

التعليقات